حوار مع الكاتب أحمد خالد مصطفي | أبو الكتب



كاتب صيدلي مصري من مواليد 22 يناير 1984 صنع جدل كبير بروايته الاولي "أنتيخريستوس" يجيب معنا هنا علي اسئلة يسألها الكثير من قراءه وهو الكاتب أحمد خالد مصطفي

1- كيف بدأت في التأليف؟
- بدأت برسم قصة مصورة مثل قصص ميكي .. رسمتها في كشكول ٨٠ ورقة و كان بطلها نينجا .
2- هل كان لك حلم أردت أن تحققه ؟
- أحلم أن أسافر للفضاء .. و أن أسافر عبر الزمن إلى الماضي .

3- ماذا تنصح من يريد أن يدخل في مجال التأليف ؟
- أنصحه أن يتجه إلى تجديد هذا المجال و ألا يكون تقليديا

4- من دعمك في بداية الدخول في مجال التأليف ؟
- دعمني أبي و أمي و أخوتي .

5- هل الشهرة و المال كانوا من دوافعك لكي تندمج في الكتابة أم لا ؟
- الكل يحب الشهرة و المال .. لكني جربت الشهرة لما سافرت لمصر الصيف الماضي لأول مرة كشخص له شهرة .. و تبين لي أنها لا تصلح لي لأني خجول .. و لدي فوبيا الجمهور .. و أن علي أن أصلح هذا العيب أو أعيش متخفيا عن الناس للأبد .. بالنسبة للمال .. فكل ربح أنتيخريستوس من الدار الأولى الذين كانت الرواية معهم .. لم آخذ منه شيئا لأنني فهمت أن الدار الأولى كانت تمر بمشاكل لست أدري ماهي و لم أسأل .. و لما أخذت الرواية دار عصير الكتب كانوا ملتزمين معي ماديا و أغلب ما أخذته أخرجته صدقة عن أخي محمود رحمه الله .. ولكن دعني أقول لك بصراحة .. لدي ذلك الحلم الساذج .. أن يسمح لي ربحي من الكتابة أن أستقيل من عملي الحالي كصيدلي لأنني أكرهه و أن أجلس في البيت و أرتدي ذلك الروب في غرفة مكتبة مليئة بالكتب و أتفرغ للكتابة .. لأن الصيدلة تعيقني و تضيع جزءا كبيرا من وقتي الذي لو وضع كله للكتابة لكان الإنتاج أقوى .

6- هل راحتك تتواجد أكثر مع الناس أم بين الكتب ؟
- راحتي في التواجد بين أصدقائي المقربين فقط .

7- كيف جاءت لك فكرة رواية انتيخريستوس وما الذي دفعك لكتابتها ؟
- كتبت قصة سباي في أحد المنتديات العربية قديما منذ ١٠ سنوات .. وفي اخرها كلمة أنتيخريستوس .. ولما جاءتني فرصة نشر رواية فكرت أن أحولها إلى رواية .

8- انتيخريستوس كم من وقت و الجهد اخذت ؟ - ستة أشهر متواصلة كل يوم ١٢ ساعة عمل .

9- لماذا تعمقت جداً وابحرت في الحروف في رواية انتيخريستوس ؟ - كشف الأحداث التاريخية المختلف عليها يحتاج إلى قراءة متعمقة و ليس إلى قراءة سطحية .


10- هل معلومات رواية انتيخرستوس صحيحة ؟ - التزمت في أنتيخريستوس بحكاية التاريخ الحقيقي دون تزييف أو تبديل في أحداثه .. و لكن هناك أحداث غامضة في التاريخ نعلم أنها حدثت لكن لا أحد يعرف كيف حدثت .. فكانت أنتيخريستوس فرصة لي حتى أتخيل كيف حدثت تلك الأحداث الغامضة .. و هناك في أنتيخريستوس خيال درامي تم وضعه كطريقة خيالية مثيرة لحكاية الأحداث الحقيقية .. مثل لعبة الكروت و تحضير الشياطين .

11- هل الشياطين التي تم ذكرهم في رواية انتيخريستوس حقيقين أم لا ؟
شياطين أنتيخريستوس بعضهم حقيقي بقصته مثل لوسيفر و بافوميت و إنانا و دراكولا .. و البعض قادم من عالم الأساطير الشيطانية مثل سيربنت و سباي و ذلك الشيطان اليهودي الطائر الذي نسيت اسمه الآن للأسف .

12- هل تعرضت لمضايقة اثناء نشر كتاب انتيخريستوس ؟ - لم أتعرض لأي مضايقات من أي نوع .. كان الأمر سلسا و سهلا .


13- ما شعورك بعد النجاح الساحق لروايتك الاولي انتيخريستوس ؟
- شعور بالمسؤولية لأنني رأيت أني قادر على التأثير في عدد من الناس .


14- ما هو مصدر معلومات رواية ارض السافلين ؟
- لكل مقطع في هذه الرواية مصدر .. ليس لكل صفحة .. لكل مقطع صغير في كل صفحة مصدر مستقل أو عدة مصادر بحثت فيها لأستطيع كتابة هذا المقطع .. بعض المقاطع احتاجت لقراءة أكثر من عشرة مصادر مثل مقاطع التطور .

15- هل ستستمر في هذا الأسلوب في الكتابة ؟ - سيستمر فترة إلى أن أشاء تغييره
16- وأخيراً قُل كلمة أخيرة لجمهورك.
- لقد وصلت إلي من قلوبكم رسائل حبكم .. شعرت بها كلها في كل كلمة قرأتها من كلماتكم .. و أتمنى أن يكون قلبي قد نجح هو الاخر في توصيل رسائل حبه لكم .

في النهاية اشكر الكاتب أحمد خالد مصطفي علي موافقته علي عمل هذا الحوار بيني بينه كما اتمني له النجاح دائماً

حساب الكاتب أحمد خالد مصطفي  : https://www.facebook.com/ahmadoctor
حسام مصطفى
بواسطة : حسام مصطفى
مُدون ومُحرر صحفي، خريج كلية الآداب بجامعة أسوان شعبة الصحافة، أسهمت بخبرتي في إثراء الفضاء الرقمي بأكثر من 900 خبر ومقال، تتلألأ مسيرتي المهنية بشهادات مرموقة منها شهادة إتمام دورة Reuters التدريبية في الصحافة الرقمية، وشهادة التدريب من أكاديمية Deutsche Welle في الصحافة البناءة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-